#1  
قديم 08-13-2013, 10:45 PM
dr.ali ramadan dr.ali ramadan غير متواجد حالياً
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 314
افتراضي الفيروس: جماد أم كائن حي

الفيروس: جماد أم كائن حي
د, عبدالرحمن بن سعود بن ناصر الهواوي
لقد خلق الله سبحانه وتعالى جمادات وكائنات حية- على وفي كرتنا الأرضية، وفي الجو الميحط بها, والكائنات الحية مختلفة الأشكال والألوان، ومتباينة الحجوم، ومتنوعة التراكيب.
ومن بين الكائنات الحية أنواع لايمكن رؤيتها إلا باستخدام المجاهر لتكبيرها إلى الحجم الذي يتيح لنا مشاهدتها, ويطلق على هذه الكائنات الكائنات الحية المجهرية أو الدقيقة, وتمثل هذه الكائنات الحياة في أبسط صورها، ولكنها أكثر نشاطاً، ومنها ما ينتمي إلى عالم الحيوان أو إلى عالم النبات، ومنها كذلك ما لا يمكن اعتباره بدقة نباتاً أو حيواناً بسبب تميزه بصفات تجعله يختلف عن كل من الحيوان والنبات.
وتشترك الكائنات الحية فيما بينها بخصائص ومميزات تختلف بها عن غيرها من المخلوقات الأخرى, ويمكن تلخيص هذه الخصائص والمميزات بالنقاط التالية:
1- تعد الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية للكائن الحي، أكان هذا الكائن عبارة عن خلية واحدة قائمة بذاتها، أو على مستوى الأعضاء كالنباتات الراقية أو على مستوى الأجهزة مثل الحيوانات الراقية والإنسان.
2- تتركب الكائنات الحية من نفس عناصر الجماد تقريباً، ولكن بنسب متفاوتة بالغة التنظيم والتعقيد، واتصافها بالحياة ناتج عن التنظيم الدقيق لهذه المركبات، والتي أودعها الخالق جلت قدرته فيها وهذا هو السر في حياة الذي لن يصل أحد إلى كشف أعماقه .
3- تقوم الكائنات الحية بالتنفس، والتنفس ظاهرة حيوية يتم من خلالها إنتاج الطاقة اللازمة للمحافظة على الحرارة، ولإتمام الحيوية المختلفة.
4- تمتلك الكائنات الحية القدرة على النمو، والنمو هو زيادة غير عكسية في الحجم مصحوب غالباً بزيادة الحجم، وهو المحصلة الموجبة لعمليتي البناء والهدم, وعادة ما يكون النمو مصحوباً بتغير الشكل أو ما يسمى بالتميز.
5- تقوم الكائنات الحية بعملية الإخراج، وعملية الإخراج هي التخلص من الفضلات والمواد السامة الناتجة من تفاعلات التحولات الغذائية المختلفة إلى خارج مسرح التفاعلات الكيموحيوية داخل جسم الكائن الحي.
6- قدرة الكائن الحي على الإحساس، والإحساس شعور الكائن الحي بالمؤثرات والمنبهات المحيطة به, ويصاحب هذه العملية قدرة الكائن الحي على الاستجابة أو الرد على هذه المؤثرات بما يتناسب سلباً أو ايجاباً.
7- قدرة الكائن الحي على التكيف مع البيئة المحيطة التي يوجد فيها لكي يحقق أقصى كفاءة لتبادل المادة والطاقة بينه وبينها, ويتم التكيف بواسطة تغيير التركيب الخارجي أو الداخلي أو تغير في السلوك.
8- قدرة الكائن الحي على التكاثر وتكرار الذات، بحيث يستطيع إنتاج أفراد جديدة تحمل صفات مميزة للنوع بهدف البقاء, وقد يقوم بهذه العملية فرد واحد، مثل ما يحدث أثناء انقسام خلية البكتريا، وما يحدث عند تجزئة النباتات والحيوانات الدنيا تكاثر لا جنسي , وقد يتم التكاثر وتكرار الذات من قبل فردين: ذكر وأنثى، ويتم باتحاد مشيج ذكري حيوان منوي مع مشيج أنثوي بويضة لتكوين اللاقحةبويضة مخصبة ، وهي البداية لفرد جديد.
بعد ما ألقينا نبذة مختصرة عن ماهية الكائنات الحية نتطرق الآن إلى نوع آخر من الكائنات لم نقل حية لها علاقة وثيقة بالإنسان وثروته النباتية والحيوانية ألا وهو الفيروسات.
والفيروسات مجموعة من الجسيمات الصغيرة جداً، يزيد حجمها عن حجم الجزيئات، لكنها في الوقت نفسه أصغر من حجم أية خلية حية, والفيروسات لا ترى إلا بالمجهر الإلكتروني ذي القوة العالية, ويصل قطر بعض الفيروسات إلى حوالي 9 نانوميتر النانوميتر هو جزء من عشرة آلاف من المليميتر أو أكثر قليلاً, وللفيروسات أشكال متعددة شكل2 , وهي متخصصة التطفل بدرجة عالية، حيث يهاجم كل نوع منها خلايا كائن حي معينة، وهي تصيب الخلايا الحية سواء كانت نباتية أو حيوانية وحتى خلايا البكتيريا,.
وتنفرد الفيروسات عن الكائنات الأخرى بوجودها على حالتين، فهي خارج الخلية المصابة العائل عبارة عن جزيئات لاحياة فيها وهي قابلة للتبلور، كما يحدث في الجماد, وهي ليست لها القدرة على التكاثر، ولا تملك أية صفة من الصفات التي تميز الأحياء مما ذكرناه آنفاً , أما داخل خلية العائل فينقلب الوضع تماماً بحيث تظهر الفيروسات وكأنها كائنات حية تتكاثر بسرعة وتزداد أعدادها داخل الخلية المصابة حتى تمتلئ بها وتسبب انفجارها وموتها، وتخرج منها الفيروسات المتكاثرة لتصيب خلايا جديدة من النوع نفسهولله في خلقه شئون .
تركيب الفيروس
يتكون الفيروس من جسم مركزي هو عبارة عن خيط واحد من أحد الأحماض النووية, وأوضحت الدراسات الحديثة وباستخدام طرق مختلفة أن هناك نوعين من الفيروسات يتميزان على أساس نوع الحمض النووي الذي يشكل تركيبها, فبعض الفيروسات يتركب من الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكوسجين د ن أdan Deoxyribnucieicd وهو حمض يوجد في أنوية جميع خلايا الكائنات الحية، وتتكون منه جميع الوحدات الوراثية للخلية تحاط المادة الوراثية في جميع الكائنات الحية بغشاء ما عدا في البكتريا التي لا تحاط بغشاء بل تكون سابحة في المادة الحيةالسيتوبلازم ، بينما يتركب بعضها الآخر من النوع الثاني من الأحماض النووية، وهو الحمض النووي الريبوزي ر ن أ Rna Ribonucleicacid ويوجد هذا الحمض في كل أنوية الكائنات الحية ومادتها الحية السيتوبلازم على السواء وله عدة أنواع، يقوم بعضها بنقل المعلومات الوراثية المختزنة في الحمض (Dan) وترجمتها إلى جزيئات بروتينية معينة, وغالباً ماتحتوي الفيروسات التي تهاجم الخلايا النباتية على الحمض النووي الرايبوزي Rna ، أما الفيروسات التي تهاجم الخلايا البكترية فغالباً تكون مكونة من الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين DAN شكل1 أما الفيروسات التي تهاجم خلايا الحيوان والإنسان فتحتوي على أي من الحمضين.

تصنيف الفيروسات
لقد اعتبر علماء الأحياءحديثا الفيروسات مملكة من الكائنات قائمة بذاتها أطلقوا عليها مملكة الفيروسات، ومع هذا فلم يتوصلوا إلى قاعدة أساسية محددة في تصنيفها، فقد صنفت الفيروسات على حسب تركيبها الجزيئي، وصنفت أيضاً تبعاً لنوع العائل التي تصيبه- فيروسات الإنسان- وفيروسات النبات- وفيروسات الحيوان- وفيروسات البكتريا, وقد صنفت الفيروسات المعروفة أيضاً التي تمت دراستها إلى عائلات وأجناس تبعاً لأوجه التشابه والاختلافات فيما بينها, وهناك من الفيروسات المهمة التي تسبب أمراضاً خطيرة وقاتلة للإنسان والحيوان لم يتم تصنيفها بعد, وهناك مشكلة خطيرة تقابل العلماء، وهي أن الفيروسات سريعة الطفرات حيث تختلف أجيالها في الصفات عن الاجيال السابقة هناك فيروس الانفلونزا، وفيروس الانفلونزا الآسيوية كمثال .

تكاثر الفيروسات
لقد سبق وأن أشرنا إلى أنه ليس للفيروس من خواص الحياة إلا قدرته على التكاثر ومضاعفة مادته الوراثية، وهذه الخاصية لا تتم إلا داخل إحدى خلايا العائل, ويمثل الحمض النووي من تركيب الفيروس الجزء المعدي أو الممرض، أما البروتين الفيروسي المغلف للحمض النووي، فليس له دور واضح في هذا النشاط الحيوي لم يتوصل العلماء إلى دور معين ومحدد لهذا البروتين إلى الآن , ويعتقد بعض العلماء أن فائدته تنحصر في حماية الحمض النووي أثناء تكاثره داخل خلايا العائل من تأثر الإنزيمات المحللة للحمض النووي الموجود في خلية العائل، إضافة لحماية الحمض النووي من تأثير العوامل الخارجية عند وجوده خارج خلايا العائل,ويتم تكاثر الفيروس وتضاعف مادته الوراثية داخل خلايا العائل عن طريق الغاء وظيفة نواة خلية العائل حيث يقوم مقامها ويستغل جهازها الأيضي في تكوين خيط نووي فيروسي، ثم يقوم بتجميع الخيوط النووية الفيروسية والبروتين الفيروسي لبناء جيبات فيروسية جديدة, ويختلف دخول الفيروس إلى خلايا العائل باختلاف النوع الفيروسي، ونوع خلية العائل .

تكاثر الفيروسات صناعياً
على الرغم من أن الفيروسات لا يمكن تكاثرها إلا داخل خلايا حية، فقد أمكن التغلب على ذلك بعدة طرق، وأصبحت تنميتها صناعياً في المختبرات من الأمور الروتينية التي يمكن لأصغر المختبرات القيام بهاوهنا تكمن الخطورة , وكان الغرض أساساً من هذه الطرق هو دراسة هذه الفيروسات وإجراء البحوث اللازمة لوقاية الإنسان من شرورها، ولكن يمكن أيضاً استغلال السلالات الممرضة والقاتلة منها لقتل الإنسان ومزروعاته ومواشيهالحرب الحيوية أو الجرثومية , ومن هذه الطرق تنمية السلالة الفيروسية المختارة داخل أجنة الدجاج في البيضومن البيض ماقتل فتثقب البيضة ثقباً دقيقاً، وتلقح تحقن الخلايا الجنينية بالسلالة الفيروسية المراد اكثارها وتترك في درجة حرارة مناسبة, وتمثل البيضة في هذه الحالة قنبلة فيروسية موقوتة يمكن تفجيرها في أي لحظة ونشر الفيروسات منها في المجتمعات البشرية المراد القضاء عليهاتمتلك بعض الدول في وقتنا الحاضر مخزوناً من فيروسات ممرضة وقاتلة، تم القضاء على المرض الذي تسببه، مثل فيروس مرض الجدري , كما يمكن أيضاً تنمية الفيروسات في مزارع صناعية على خلايا أنسجة حيوانات أو أنسجة بشرية حية, ويمكن بهذه الطريقة دراسة تفاعل الفيروس المهاجم مع الخلية وتقدير عنف إصابته وأثرها على حياة الخلية، كما يمكن أيضاً تشخيص أعراض الإصابة ومحاولة استغلالها لعمل لقاحات تفيد في اكساب المناعة ضد السلالة الفروسية تحت الدراسة, وهناك أمراض خطيرة فيروسية تصيب الإنسان منها: مرض الايدزنقص المناعة المكتسب وداء الكلبالسعار ، والجدري، وشلل الأطفال، وفيروس الكبد الوبائي,,,, الخ.
وبعد ما ألقينا فكرة عامة عن ماهية الفيروسات، نود أن نشير إلى ما يتردد اليوم عما يسمى بفيروس الحاسب الآلي الكمبيوتر ، وهل له علاقة بفيروسنا أم لا؟.
بما أن الفيروسات التي تحدثنا عنها كائنات لا يعرف علماء الأحياء ماهيتها بالضبط إضافة إلى أن بعضها يسبب أمراضا قاتلة للكائنات الحية، ومن ضمنها الإنسان، كما أن عندها القدرة على الطفرة وتغيير شكلها وصفاتها من جيل إلى جيل لم يتوصل العلماء إلى الأسباب والدوافع التي تؤدي إلى ذلك , أما ما يسمى بفيروس الحاسب الآلي فهو عبارة حسب ما يعتقد عن برنامج خفي يكتب ويبرمج بهدف احداث تخريب في ذاكرة الحاسب الآلي، أو مكوناته، أو في ملفات البرامج، أو في ملفات معلومات المستخدم, وينشط هذا التدمير بمجرد دخول البرنامج السري إلى الحاسب أو عند تاريخ محدد فيروس تشير نوبل أو بتشغيل برنامج معين,,,, الخ, وعلى هذا الأساس فإننا نعتقد بان هناك علاقة بين الفيروسين من ناحية التسمية، واطلاق اسم فيروس الحاسب الآلي ربما أخذ من الفيروس الممرض والقاتل، لأن كلاً منهما يقوم بتدمير شيء ما,, هذا لتدمير خلايا الكائنات الحية وذاك لتدمير وتخريب برامج الحاسب الآلي, والله أعلم.

* المراجع :1- زعلول، سعيد والهواوي عبدالرحمن بن سعود، ومصطفى، هشام عفيفي 1408ه- 1988م أسلحة الحرب البيولوجية بين النظرية والتطبيق مطابع الحرس الوطني- الرياض
2- الهواوي، عبدالرحمن بن سعود 1403ه
الكائنات الدقيقة الوبائية- سلاح فتاك من أسلحة الحرب البيولويجية مجلة كلية الملك خالد العسكرية- العدد الأول.
3- هلالي، محمد نصر الدين، والهواوي، عبدالرحمن بن سعود، 1415ه -1995م علم الأحياء- أنماط الكائنات الحية 1،2 مطابع الحرس الوطني -الرياض.

الفيـروســات
مقدمـــــة
لماذا نهتم بالاحياء الدقيقة؟
الأحياء الدقيقة موجودة في كل مكان. انت لا تراها، ولا تشمها، ولا تحس بطعمها ولكنها موجودة على جسمك، في الهواء، على سطح المطبخ وادواته، وبالتأكيد موجودة في الطعام.
من أهم الأحياء الدقيقة: الفيروسات، الطفيليات، الخمائر والأعفان، والبكتيريا.
الفيروسات
تعتبر الفيروسات من اصغر وابسط الأشكال الموجودة للحياة. الفيروسات لا تستطيع ان تتكاثر خارج الخلية الحية، وبمجرد دخولها الخلية الحية تجبرها على انتاج المزيد من النسخ المكافئة للفايروس نفسه. لا تحتاج الفايروسات الى اطعمة خاصة، حيث انها لن تتكاثر في الطعام، وسيكون دور الطعام مجرد ناقل لهذه الفيروسات. وعندما تكون موجودة داخل خلايا جسم الانسان، فانها ستتكاثر وقد تسبب الأمراض.

الطفيليات
تحتاج الطفيليات الى مضيف لتعيش فيه او عليه.

الفطريات
يتفاوت حجم الفطريات بشكل كبير، فبعض الأنواع لا ترى بالعين المجردة وهناك اصناف تكون كبيرة بشكل كبير مثل بعض انواع الفطر (مشرووم). الفطريات موجودة في الهواء، النبات، الحيوانات، الماء، وبعض الأطعمة. تقسم الفطريات الى الخمائر والاعفان.

من بين هذه الأحياء الدقيقة، من الأكثر تهديدا لسلامة الأغذية؟
من بين جميع الأحياء الدقيقة، تعتبر البكتيريا اكبر تهديد لسلامة الأغذية. البكتيريا لها خلية واحدة، واذا ما اتيحت الظروف المناسبة فانها ستتكاثر.

البكتيريا
بعض انواع البكتيريا غير ممرضة بحد ذاتها، ولكن عندما تكون في الأغذية تتكاثر بصورة كبيرة، وتقوم بانتاج السموم التي تؤدي الى تسمم الأشخاص الذين يتناولون الطعام.
التصرفات التي تحدث اثناء تداول الطعام قد تكون خطرة، وذلك عندما تسمح هذه التصرفات بتلوث الطعام. اذا قمت بلمس احد الأطعمة المصنفة بانها اطعمة خطرة، فانك ستقوم بنقل الآلاف من البكتيريا الى سطحها.

عند توفر الظروف المناسبة، تضاعف البكتيريا اعدادها كل 10 الى 30 دقيقة. فعلى سبيل المثال الخلية الواحدة تنقسم الى خليتين، كل خلية تنقسم الى قسمين لينتج اربعة خلايا والتي تنقسم الى ثمان خلايا... وهكذا. وهذا يدل على ان الخلية الواحدة قد ينتج عنها بليون خلية خلال 10 الى 12 ساعة اذا توفرت الظروف المناسبة.
ما هي الظروف التي تساعد على نمو البكتيريا؟
تستطيع بعض انواع البكتيريا تحمل درجات حرارة منخفضة، وبعضها يستطيع تحمل درجات حرارة عالية، ولكن بشكل عام معظم انواع البكتيريا تفضل العيش في بيئة درجة حرارتها دافئة، وغنية بالبروتين ، ومعتدلة الى قليلة الحموضة. وبالطبع هناك استثنائات فبعض انواع البكتيريا تستطيع تحمل ظروف قاسية جدا مثل تحمل درجات الحرارة العالية او المنخفضة جدا، او النمو في بيئة عالية الحموضة او الملوحة. ولكن يمكن ان نعمم ونقول ان معظم انواع البكتيريا تستطيع النمو بشكل اسرع ضمن درجات حرارة تتراوح بين 5 الى 60 درجة مئوية، وهذه المنطقة من درجات الحرارة تسمى بالمنطقة الخطرة.
ما هي الأحياء الدقيقة المرضية الأكثر شيوعا والمسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية؟
Botulism
سبب المرض السموم التي تفرز بواسطة بكتيريا Clostridium botulinum
فترة الحضانة من 12 الى 36 ساعة
الأعراض غثيان، تقيء، اسهال، ارهاق، صداع، ازدواجية الرؤية، خمول في العضلات، فشل في عمل الجهاز التنفسي
المصادر المحتملة الأغذية المعلبة قليلة الحموضة، اللحوم، الأسماك
طرق المنع تعليب الأغذية بشكل صحيح، طبخ الأغذية بشكل جيد
Clostridium perfringens
سبب المرض ثلوث مياه الشرب او الحليب
فترة الحضانة من 8 الى 24 ساعة
الأعراض اسهال، تشنجات معوية، صداع، قشعريرة
المصادر المحتملة اللحوم، الأسماك، واطعمة اخرى تقدم دافئة (ليست ساخنة)
طرق المنع تبريد الطعام فورا بعد طبخه (اذا لم يكن معد للتقديم فورا)، حفظ الأغذية التي تقدم ساخنة على درجة حرارة اعلى من 60 درجة مئوية
Campylobacter jejuni
سبب المرض الاصابة حتى ولو باعداد قليلة
فترة الحضانة من 1 الى 7 ساعات
الأعراض غثيان، تشنجات معوية، صداع بدرجات متفاوتة
المصادر المحتملة الحليب الخام، البيض، الدجاج، لحم الأبقار، الماء
طرق المنع بسترة الحليب، الطبخ بشكل جيد، منع التلوث المتبادل
Cryptosporidium parvum
سبب المرض
فترة الحضانة من 2 الى 10 أيام
الأعراض اسهال مائي، تلبك معوي، غثيان، فقدان الشهية. قد تستمر الأعراض من 10 الى 15 يوم
المصادر المحتملة الماء او الحليب الملوث، العدوى من شخص الى شخص آخر
طرق المنع الاعتناء بالنظافة الشخصية وخصوصا غسل اليدين بشكل جيد بعد استخدام الحمام، تجنب استخدام المياه الملوثة
Escherichia coli 0157:H7
سبب المرض بعض انواع بكتيرياE.coli
فترة الحضانة من 2 الى 4 ايام
الأعراض التهاب غشاء القولون
المصادر المحتملة لحم الأبقار المفروم، الحليب الخام، الدجاج
طرق المنع طبخ اللحوم بشكل جيد، تجنب حدوث التلوث المتبادل
Listerosis
سبب المرض الاصابة بهذه االبكتيريا
فترة الحضانة من 2 الى 3 اسابيع
الأعراض التهاب السحايا، اجهاض
المصادر المحتملة الخضروات، الحليب، الأجبان، اللحوم، الأطعمة البحرية
طرق المنع بسترة الحليب، تبريد الطعام بشكل جيد، تجنب التلوث المتبادل، التعامل مع الأغذية بشكل صحي
Norwalk virus
سبب المرض الاصابة بهذا الفيروس
فترة الحضانة من 12 الى 48 ساعة
الأعراض غثيان، تقيء، اسهال، مغص
المصادر المحتملة المحار النيء، الماء، انتقال الفيروس من شخص لآخر
طرق المنع معالجة مياه المجاري بشكل جيد، عدم السماح بتحضير الاطعمة للأشخاص المصابين
Salmonellosis
سبب المرض الاصابة بهذه البكتيريا
فترة الحضانة من 12 الى 24 ساعة
الأعراض غثيان، تقيء، مغص، حمى، صداع، تعب وارهاق، رجفان
المصادر المحتملة لحوم، دجاج، البيض ومنتجات الحليب
طرق المنع طبخ الطعام بشكل جيد، تجنب التلوث المتبادل
Staphylococcus
سبب المرض السموم المنتجة من بعض اصناف هذه البكتيريا
فترة الحضانة من 1 الى 6 ساعات
الأعراض تقيء حاد، اسهال، مغص
المصادر المحتملة الكاسترد، الدجاج، البيض، البطاطا المهروسة، صلصة الكريم
طرق المنع تبريد الاطعمة بشكل جيد، التعامل بشكل صحي مع الأغذية
Toxoplasma gondii
سبب المرض الاصابة بالطفيليات
فترة الحضانة من 5 الى 23 يوم
الأعراض قد لا تظهر اعراض على الأطفال والبالغين الاصحاء
المصادر المحتملة القطط، فضلات القوارض أو الطيور
طرق المنع
Yersinosis
سبب المرض الاصابة ببكتيريا Yersinia enterocolitica
فترة الحضانة من 1 الى 3 أيام
الأعراض التهاب القولون
المصادر المحتملة الحليب الخام، الماء، اللحوم الغير مطبوخة
طرق المنع بسترة الحليب، طبخ الطعام جيدا، منع التلوث المتبادل

كيف استطيع التعامل بشكل آمن مع الأغذية؟
بكتيريا مثل Staphylococci موجوده على جلد الانسان، شعره، فمه، وكذلك في حلقه. وحسب بعض الاحصاءات، وجد ان 50 % ممن يتعاملون في تحضير الأطعمة ولا يشكون من اي امراض هم حاملون لامراض يمكن نقلها عن طريق الأطعمة.
انظر الى هذا الرقم الهائل 50%، لذلك من البديهي ان افضل طريقة لمنع انتقال الأمراض من هؤلاء الأشخاص الى الغذاء هو الاهتمام بالصحة الشخصية بشكل كبير.الاهتمام بالأمور الصحية يعني الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاهتمام بالمظهر الخارجي، والاهتمام بالامور التي تؤثر على الصحة. يجب ان تضع في ذهنك انك لن تكون الضحية فقط، وانما قد تصبح حاملا لهذا المرض الذي قد تنقله الى غيرك من الأشخاص وذلك بعدم اتباعك الأساليب الصحيحة للتعامل مع الأغذية. ان العطسة الواحدة قد تنقل معها آلاف الأحياء الدقيقة، والتي من الممكن ان تتسبب في حدوث الأمراض.
ان العطسة الواحدة قد تحمل معها آلاف الأحياء الدقيقة التي قد تسبب حدوث الأمراض
اغسل يديك جيدا


المضادات الحيوية للفيروسات
هي عبارة عن مواد اُستخرجت من كائن حي لتقتل كائن حي أخر، أو تتسبب في فناءه. وفي عام 1946م أكتشف الدكتور ألكسندر فلمنج دواء سماه البنسلين له القدرة على قتل الميكروبات ومن هناك بدأت الأوساط العلمية طوال هذا القرن باستحداث العديد من المضادات الحيوية معلنة الحرب على الكائنات الدقيقة، ولكن هذه المضادات الحيوية ماذا نعرف عنها؟ و ما هي أضرارها؟ وإلى أين تتجه عملية التصنيع والاستخدام العشوائي لهذه المركبات؟
فالمضادات الحيوية أنقذت حياة الملايين من البشر ولازالت كذلك، ولكنها أيضاً تسببت في العديد من الوفيات والأضرار وإن كان خيرها أكثر من شرها.
فالمضادات الحيوية تعمل بعدة آليات، لعل من أبرزها أنها تقتل البكتيريا أو توقف نموها فهي فعلاً مضادات للحياة. وعلينا أن نعرف الحقائق التالية عنها.
كل المضادات الحيوية دون استثناء لها أثار جانبية تختلف شدتها وموضع تأثيرها فمنها ما يؤثر في نخاع العظام أو الكبد وأخرى في الجنين … الخ.
تدخل المضادات الحيوية الجسم وتحدث تفاعلات عدة، كالتأثير السام لهذه المركبات، وإحداث خلل في الوسط الميكروبي الطبيعي الذي تتعايش داخل جسم الإنسان مما يؤدي إلى ضعف مقاومة الجسم، ونشاط أنواع أخرى من الميكروبات والفطريات والتي على الجسم مقاومتها وتأثير المضادات الحيوية عليها قليل.
يتعرض الأطفال لتأثير المضادات الحيوية أكثر من الكبار لنمو وتجدد الخلايا فيهم بسرعة كبيرة (أنيميا، ظهور خطوط صفراء على أسنان الطفل تحت تأثير التتراسيكلين).
تشكل المضادات الحيوية خطراً عند استعمالها أثناء فترة الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى بدرجة كبيرة، وقد تؤدي إلى ظهور تشوهات وأمراض في الجنين.
تؤثر كثيراً من المضادات الحيوية على الخلايا المنوية ذات الانقسام السريع وهذا يعني أنها في حركة مستمرة من البناء ونجد أنها تتأثر بأي عامل خارجي كالمضادات الحيوية والسموم والإشعاع والهرمونات …الخ.
وتؤثر المضادات الحيوية سلباً على الجلد والكلى والأُذن والعين.
أن يعرف الطبيب تأثير المضاد الحيوي جيداً وأعراضه الجانبية وتحديد جرعته حسب عمر المريض وجنسه وشدة مرضه والفترة اللازمة
لاستخدامه …الخ، وذلك بالدراسة والإطلاع المستمرين.
أن يوصف المضاد الحيوي من قبل الطبيب على الأسس العلمية التالية:
نوع الميكروب.
التشخيص السليم والواضح للحالة.
حالة المريض المناعية ودرجة كفاءة أداء أجهزة الجسم (الكلى، الكبد، … الخ)
عمر المريض.
حالة الحمل والإرضاع عند النساء.
وجود أمراض أخرى.
استخدام أدوية أخرى في نفس الوقت وتفاعلها مع المضاد الحيوي.
وليضع الطبيب المعالج دوماً في الحسبان أن النتيجة المعملية لتجربة حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية قد لا تتفق مع جسم الإنسان، فالتجربة المعملية لها ظروفها وجسم الإنسان له ظروفه وأحكامه.

من منتدى دار النور
الفـيـروســات

المقدمة
لابد أنك سمعت بمرض فقد المناعة الخطير والمعروف بـ (الإيدز) وعن مرض الحصبة وشلل الأطفال , وعانيت من الرشح ( الزكام ) إنها أمثلة قليلة عن الأمراض التي تسببها الفيروسات. فما هي الفيروسات ؟ وما تركيبها ؟ الفيروساتهي " كائنات حية مجهرية متطفلة وأصغر من البكتيريا " حيث لها القدرة على المرور من ثقوب لمرشحات البور سلين التي تحجز البكتيريا , والفيروسات تسبب أمرضاً للإنسان والحيوان والنبات فتسبب خسائر مادية كبيرة في المحاصيل , وتضر بالصحة ولهذا سميت الفيروسات وتعني بلاتيني السم أو الجوهر المعدي . اكتشفت الفيروسات من قبل العالم الروسي " ايفانوفسكي" عام 1892م .
أولاً : أشكال الفيروسات :.
للفيروسات أشكال مختلفة وتتراوح أبعادها ما بين 6-400نانومتر أو ميليميكرون فمنها الكروي ( فيروس الحمى القلاعية ) ومنها العصوي (تبرقش أوراق التبغ) (T.M.V) ومنها المضلع كما (فيروس الفاكسينيا Vacciniaوقد يتمايز شكلها إلى رأس وذيل كما في لاقمات (أكلات) البكتيريا Bacteriophage التي تدعى –اختصاراً- بالفاجات Phages. وتنقسم الفيروسات إلى ثلاث مجموعات :
1-فيروسات نباتية . 2- فيروسات حيوانية . 3- فيروسات بكتيرية .
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]ثانياً: تركيب الفيروسات :.[/COLOR]
يتركب الفيروس من :
1-قلب Coreويتألف من الحمض النووي RNAأو DNA خلافًا لما هو موجود في الكائنات الحية الأخرى لبا يتواجد الحمضان معاً . ويحاط القلب بغطاءCapsid من مادة بروتينية , كما يحتوي على الأنزيمات المفككة تستخدمها لاختراق جدار خلية العائل , وبعض الأنزيمات لتجديد ونسخ الحمض النووي .
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]ثالثاً : الصفات العامة :[/COLOR]
تمتاز الفيروسات بأنها تتبلور عندما تكون خارج العائل ولذلك فهي تشبه المواد الغير الحية .
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]رابعاً: التكاثر في الفيروسات :.[/COLOR]
يلتصق الفيروس بجدار خلية العائل ثم يثقب الجدار ويفرغ محتويات الحمض النووي وبعض الأنزيمات , ويترك الغطاء خارج خلية العائل ,فيستولي على خلية العائل فيسخر موادها لتجديد الحمض النووي ,وتركيب أغطيه مناسبة تكفي للعدد جديد من الفيروسات المتولده داخل خلية العائل , ثم تمتلئ الخلية فتمزق وتحرر وتمارس كل واحد منها دوره التطفلي في خلية عائل جديدة .
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]خامساً : الأمراض التي تسببها الفيروسات :.[/COLOR]
الأمراض التي تصيب الإنسان : منها الحصبة وشلل الأطفال والإيدز .
الأمراض التي تصيب الحيوان : الحمى القلاعية وطاعون الدجاج والكلب ومرض "نيوكاسل" في الطيور .
الأمراض التي تصيب النبات :. تبرقش أوراق التبغ (T.M.V) والتفاف أوراق البطاطس .
الأمراض التي تصيب البكتيريا :. القولون و لاقمات البكتيريا .
سادساً : طرق العدوى بالفيروسات :
تنتقل من بني البشر وبين الحيوان بطرق مختلفة منها :
1- الذباب. 2- المياه الملوثة. 3- الإفرازات الفمية. 4- الجروح . 5- نقل الدم . 6- الاتصالات الجنسية المحرمة .
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]سابعاً : طرق الوقاية من الفيروسات :.[/COLOR]
لم تتوقف جهود العلماء في سبيل القضاء على الفيروسات ومن هذه الجهود :.
تلقيح الإنسان والحيوان بفيروسات مضعفة فتحدث في أجسامها مواد مناعية ضد الفيروسات .
وتتعلق آمال اليوم على أدوية خاصة تصنع لتدخل أجسام الفيروسات وتحد من الحموض النووية ( موادها الوراثية ) تشغلها عن العمل دون المساس بخلية العائل .

المصدر: شبكة ومنتديات قدماء
الفيروسات ماهي؟

الفيروسات والبكتريا والميكروبات والجراثيم كلها مصطلحات نكاد نستخدمها يوميا أو حتى نسمعها من الغير وأصبحت ضمن قاموس مفرداتنا اليومي لذا أجدها فرصة بأن نزيد من ثقافتنا في هذا الجانب الحيوي والهام ونسبر أغوار هذا العالم العجيب معا،، فكل من لديه معلومة في هذا المجال أن يشارك بها لنستفيد معا وبسم الله نبدأ

ماهي الفيروسات
الفيروسات مصطلح نتداو له بصورة مستمرة في حياتنا اليومية فماذا نعرف عنها؟
الفيروسات كائنات وضع الله فيها خاصيتين هما خاصية الحياة وخاصية الجمود على شكل بلورات خاملة خارج الخلية الحية لكن ما أن تدخل إليها فإنها تمارس نشاط الحياة كأي كائن حي آخر ابتداء من النمو ثم التكاثر ثم إنتاج أفراد جدد.
ازدواج خاصية الفيروسات(الحياة والجمود) حير العلماء في البداية في كيفية تصنيفها هل يضعوها معالكائنات الحية أم الغير حية؟ إلا أنهم اتفقوا بأن يم تصنيفها تحت الكائنات الحية نظرا للدور الذي تلعبه حين دخولها خلية حية.

حجم وتصنيف الفيروسات
بعد أن تم تصنيف الفيروسات مع الأحياء أصبحت مستقلة تماما عن بقية الأحياء الدقيقة ومختلفة أيضا عنهم اختلافات جوهرية
حجم الفيروسات: تتميزالفيروسات بأنها صغيرة جدا جدا جدا في الحجم ولتقريب الصورة للقارئ الكريم لك أن تتخيل خلية حية مثل خلية الإنسان ثم أنظر إلى نواة تلك الخلية،، في داخل النواة توجد نوية.. الفيروس أصغر بآلاف المرات من تلكم النواة.
ولا ترى الفيروسات إلا بعدا تكبيرها آلاف المرات بالمجهر الالكتروني
تتميز الفيروسات بأنها كائنات متطفلة إجبارا بمعنى أنه لا يمكنها العيش إلا إذا دخلت إلى خلية حية وكنوع من الحفاظ على الحياة وإنتاج أجيال جديدة تقوم الفيروساتو وفق آلية معقدة بتحويل نشاط الخلية وتسخير طاقتها وغذائها وكل الأنشطة الحيوية بما يحقق نمو الفيروسات وتكاثرها وإنتاج أجيال جديدة لتصيب خلايا سليمة ومسببة في نفس الوقت تدمير الخلايا القديمة.
الفيروسات تترتب في مجموعات متعددة على أساس حجم الفيروس وعلى المادة الوراثية المكونة للفيروس وهي على نوعين إما dna أو rna وعلى هذا الأساس قسمت الفيروسات

الفيروسات لا تصيب الإنسان فقط
الفيروسات تصيب جميع الخلايا الحية وهي متخصصة في اختيار العائل الملائم لها فهناك فيروسات تصيب الإنسان وأخرى تصيب الحيوان والنبات وحتى توجد بعض الفيروسات تصيب والديدان الفطريات والبكتيريا وكائنات وحيدة أو أوليات النواة
بل أكثر من ذلك،، توجد أنواع من الفيروسات تصيب خلايا معينة ولا تصيب خلايا أخرى من أمثلة ذلك: فيروس الالتهاب الكبدي يصيب خلايا الكبد فقط وفيروس شلل الأطفال يصيب الجهاز العصبي فقط (المرحلة المتقدمة من الإصابة)
معلومة عالسريع: فيروس شلل الأطفال يصيب الجهاز التنفسي العلوي في البداية (الإصابة الأولية) لذا نلاحظ أن لقاح شلل الأطفال يعطى للأطفال عن طريق نقط في الفم مع مراعاة إبقاء النقط أطول فترة ممكنة في الفم.

بعض الإيجابيات للإصابة بالفيروسات
الإصابة بالفيروسات بصورة عامة أمر مقلق سواء للإنسان (بالطبع) أو إصابة النبات لكن بعض الدراسات أثبتت أن استخدام الفيروساتللتخلص من بعض الأمراض النباتية أمر ممكن،،كيف؟ وجد العلماء بعض الأمراض النباتية تسببها فطريات وعن طريق تخصص الفيروسات وإختيارها لعائل معين اكتشف العلماء الفيروس الذي يصيب هذا الفطر المسبب لمرض النبات وبوضع هذا الفيروس ضمن سماد التربة أو حقنه في النبات وجدوا أن الفيروس يستهدف الفطر فقط ويصيبه ويفتك به بالتالي يقضي على المسبب لمرض النبات بالتالي نبات سليم إلا أن هذه الطريقة محفوفة ببعض المحاذير مثل: هل الانسانحينما يأكل النبات المعالج بهذه الطريقة في مأمن من الإصابة بالفيروس أم لا ؟ فاقتصر تطبيق هذه الطريقة على المحاصيل التي لا علاقة لها بطعام الإنسان مثل محصول القطن والأخشاب.
رد مع اقتباس
إضافة رد


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 03:32 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات